السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد أخذ وردّ .. وتشاور جرى بعد تساؤلات عدة حول بحث العقيلي ..
قررنا مع الأخوات أن نضع صفحة ندرج خلالها ما يجد علينا من تساؤلات خلال العمل
وستكون الإجابة من قبل الأخت الغالية : ( شريفه ) حفظها الله مباشرة أو عن طريق أحد الأخوات
وتكون هذه الصفحة بمثابة المرجع لنا جميعاً لان الأسئلة قد تتشابه والإجابة واحدة
ولنفيد بعضنا البعض سواء حول طريقة البحث أو تفاصيل التراجم ونحوه
لكن لن ننجح بدون تفاعل .. وزكاة العلم تبليغه
وجزاكم الله خيرا
اخواتكم : مريم ، أفنان
سأبدأ بحول الله
ردحذفس1 ) ما المراد بالرواةالذين سكت عنهم العقيلي ؟
الجواب ) الذين لم يحكم العقيلي عليهم ، ولم ينقل عنهم نقداً ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
ردحذفأخواتي الفاضلات المباركات , أشهد الله تعالى على محبتكن فيه , وأسأله سبحانه أن يجعل ذلك خالصا لوجهه الكريم .
وإنه لمن دواعي سروري وفخري أن أزوّدكنّ غالياتي بما منّ الله تعالى علي من بضاعة -على قلتها- مستقاة من مشائخنا الأجلاء, فإني أعدّ ذلك والله زكاة ذلك العلم, فأسأله سبحانه أن يوفقني لذلك , وأن يرزقنا وإياكن العلم النافع متبوعاً بالعمل الصالح إنه مولى ذلك والقادر عليه .
أختكن المحبة : أ/ رزان .
حياك الله وبياك .. وجعل الجنة مثواك
ردحذفوأقر عينك بصلاح رزان وبرّها
نورت المدونة بحضورك يا شريفة
الله يجمعنا بك وجميع أخواتنا في أعالي الجنان
ويجعل حروفنا هنا شاهداً لنا يوم نلقاه
اللهم آمين
مرحبا بأختنا الغالية أم رزان , وأحبك الله الذي أحببتنا فيه , وإنا كذلك أحببناك وندعوا لك
ردحذففلا حرمت أجر كل ما تبذلينه لنا
حقا كما قالت مرايم <<<<<<<<<< نورت المدونة
من القرائن التي تعين على معرفة الناقد هو الإسناد الذي يربطه بالعقيلي ..
ردحذففبعض النقاد أسمائهم متشابهة كـ يحي القطان، ويحي بن معين ، ويحيى الأنصاري ..
فإذا ذكر الاسم الأول دون تعيين فـ نستطيع معرفته من خلال إسناده ..
نقلاً عن الأخت : شريفه
س) عند جمع شيوخ العقيلي هل كتابة تواريخ الوفاة ضرورية، وماذا عن بقية اسم الشيخ كيف نصل إليه ؟
ردحذفس) لفظة ( لا يتابع عليه ) هل يقصد بها الراوي دائماً ؟
جزيت الجنة
إلى الغالية أم رزان ... يقول...
ردحذفس) عند ترجمة الراوي المطلوب يتخلل عبارة الناقد اشارة الى اشخاص اخرين ، وقلنا نذكرهم ونشير اليهم بحرف الضاد للدلالة على انها ترجمة ضمنية...
- هل نعتبر الترجمية الضمنية نص جديد ؟
- هل نعتبر للترجمية الضمنية اسناد جديد ؟
كيف يكون له نص مستقل والعبارة واحدة شملت ثلاثة ..
ونفس الكلام في الاسناد !!
لدينا لبس بهذا الخصوص ..
.............
س2)اذا الاسم ورد فيه ( عن ) ،
مثلاً : فلان بن فلان الفلاني ، عن أنس ، كوفي ..
هل اسقط العنعنة وما بعدها ؟
................
س3)هل نقول البلد: مكي كما هو مكتوب، أم المكي أفضل ؟
...................
س4 ) هل النسائي صاحب السنن أحد شيوخ العقيلي ؟
................
جزاك الله خيراً ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , لكن أخواتي الإجابة على الاستفسارات :
ردحذف1. كتابة تواريخ ووفيات المشائخ ؟
نعم لابأس بكتابة تواريخ وفياتهم , بل هذا يعدّ من دقة الباحث وجهده الذي يرتسم به بحثه عن غيره , وفيه صقل للباحث وتمكين له من العلم نفسه وهذا يكثر مع كثرة اطلاعه ونظره في التواريخ عامة .
2. لفظ "لايتابع عليه " عند الإمام العقيلي , حين تأملها نجد أنه يوردها إما بعد ذكر اسم الراوي , أو بعد ذكر حديثٍ له , فبالتالي هي خاصة بالراوي نفسه , ويتجلى ذلك بوضوح حين النظر للأسانيد التي أوردها , ويكون ذلك منه إما للتنبيه على علة واردة في الحديث , أو تعقيبا يؤكد فيه كلام الأئمة عن ذلك الراوي .
3. الترجمة الضمنية اخيتي اجعليها في نفس المربع , وليست مستقلة لوحدها , بل في نفس المربع اسفل الراوي الأصل , حتى لايؤدي ذلك للتكرار في أرقام الأسانيد .
4. بالنسبة للعنعنة الواردة في اسم الراوي المترجم له , كقول العقيلي :" فلان عن فلان عن أنس ..."
فالباحثة ترفقه به , لكونه قد لايعرف عند المحدّثين إلا به .
5.دواد بن الأشعث السجستاني , الإمام النسائي , هل هو من شيوخ العقيلي , غاليت ارشدك إلى أمر ينفعك في ذلك حتى تستفيدي
دائما حين تريدين التعرف على شيخ من الشيوخ وتلميذ له أو التحقق من ذلك فلابد من خطوات :
منها النظر في وفيات الشيوخ ووفيات تلاميذهم.
ومنها النظر في تراجمهم , فمثلا تنظرين في ترجمة الإمام النسائي , هل ذكر العقيلي من تلاميذه أم لا , وتنظرين في ترجمة العقيلي هل ذكر النسائي من شيوخه أم لا , وهكذا .
وهناك قرائن مساعدة النظر في الأسانيد ودورانها في كتاب العقيلي فقد يكون صرّح باسمه في موضع ما .
أو يكون هناك شيخ من بلاد النسائي نفسها ولقب باسمه , وهذا كله يتضح بجلاء من خلال جمع تراجم الإمام النسائي والإمام العقيلي .
آمل أن تكون الأفكار وصلت غالياتي , وإن ثمة أسئلة فأبشروا خيرا .
أختكم المحبة.
بالنسبة لقوله فلان مكي , فدونيها أخية كما هي بلا تعريف .جزاكم المولى الفردوس الأعلى
ردحذفجزاك الله خيراً يا غالية وتفع بك
ردحذفافهم من ذلك أن لفظ لا يتابع عليه لا يكون إلا للراوي ..
طيب احياناً ترد مرتان .. مرة بعد الراوي ومرة بعد الحديث !!!
:
:
الامر الثاني : فهمت منك ان الاولى ان تكون الترجمة الضمنية في نفس المربع طيب احيان يكون 3 اشخاص
يطلع المربع كبير جداً !!
وفي حالة الترجمة الضمنية اذا كانت ضمن من حكم عليهم العقيلي كيف يستقيم الامر وانا مطالبة بترتيب الرواة انفسهم هجائياً ؟!!
:
:
واخيرا : سؤالي حوال الامام النسائي قديم وتاكدت منه .. هو بالفعل من شيوخ العقيلي واسمه احمد بن شعيب بن علي ..
تهذيب الكمال [ 1/ 328 برقم : 48 ]
:
:
لاحرمناك يا غالية
1/ شيوخ العقيلي عندما يسمون مثلا : ( محمد إسماعيل ) كيف أستطيع الوصول لاسمه كاملا ؟
ردحذف2/هل شيوخ العقيلي في نصيبي تشمل حتى الأحاديث التي ذكرت أم فقط الروايات التي فيها ذكر لحكم الراوي ؟
3/ الروايات التي حكم عليها العقيلي هل هي التي لايكون فيها حكم لأحد من النقاد ( أحاديث فقط ) وتكون مجموعة مرويات فقط ؟
أجزل الله للجميع الجر والمثوبة .......
جـ1) اكمال الاسم ممكن تجدينه في ترجمة العقيلي في سير اعلام النبلاء أو تذكرة الحفاظ للذهبي ، أو في مقمة السرساوي ، أو بحث الماجستير حق سلطان السيف ..
ردحذفوأحيان تلقين تكملة الاسم تجدينه في إسناد آخر في نفس مبحثك..
وإذا أعيتك الحيلة ضعيه كما هو ..
جـ2) نعم كل نص .. يشمل الحديث أو النقد
أي شيخ قال عنه العقيلي : أخبرنا .. حدثنا .. الخ
جـ3) ما له دخل ..
احيان يكون فيه رواه حكم عليهم العقيلي،ونقل فيهم احكام لغيره..
واحيان ما ينقل احكام لغيره ويحكم هو فقط ..
واحيان العكس .. ينقل حكمهم وما يحكم ..
وكذلك الاحاديث..
تقول شريفة : نادر جدا يترك العقيلي راوي خالي من الاحكام .. سواء عليه او على احاديثه
وان حصل يكون من الرواة المسكوت عنهم ..
وهالنقطة موضحة في الاعلى ..ارجعي لها
وفقك الله
معلومة توصلت لها اليوم حول لفظ [ لايتابع عليه]
ردحذفواتمنى من كل قلبي أن اكون وفقت فيها للصواب ان شاء الله وذلك نظراً لكثرة ورودها وعدم وضوحها وتتكرر السؤال عنها..
حالات [ لايتابع عليه]
غالباً لا تخرج عن حالات معينة :
الأولى : أن تذكر بعد الرواي مباشرة
كأن يقال : عبدالله بن عبدالرحمن التميمي
لايتابع عليه.
فالحكم المستخلص إذاً [ لا يتابع على حديثه ]
الثانية: أن تذكر بعد لفظ [ عن ]
كأن يقال : عبدالله بن عبدالرحمن التميمي عن فلان
فالحكم المستخلص إذاً [ لا يتابع على حديثه عن فلان ]
الثالثة : أن تذكر بعد الحديث ..
وهنا ينظر ..
هل حكم العقيلي على الرواي قبل ؟
إذا كان الجواب : نعم
فمعناه أن[ لايتابع عليه]خاصة بالحديث
أما إذا كان العقيلي لم يحكم على الراوي فهنا نتأمل السياق ونقارن
وفي الغالب لن تمر عليك هذه الحالة كثيراً،
ولو مرت ارجعي للحاشية أو خرّجي الحديث أو ترجمي للراوي وحتماً ستجدين من نقل رأي العقيلي أو علق عليه وتستشفين منه المراد.
والله أعلم
جزآكم الله خيرا
ردحذفتحياتي
مريم حبيبتي
ردحذفأكتبي لي طريقة ادراج مووضوع هنا حتى يتسنى لي أن
أكتب كل ما يتعلق بمناهج البحث ...
عملت طريقتك فلم تجدي
تحياتي القلبية للجميع
من شيوخ العقيلي : ( محمد بن إسماعيل ) هل هناك اثنان أم هو واحد محمد بن إسماعيل الصائغ الكبير ؟
ردحذفنعم هو نفسه
ردحذفتتمه لشرح معنى ( لا يتابع عليه )
ردحذفإذا ذكرت بعد الحديث
أما اذا ذكرت بعد الراوي مباشرة
او ذكرت بعد الشخص المروي عنه
فقد وضحناه ولا لبس فيه
فاذاجاءت بعد الحديث فمعناه ان العقيلي يقول : هذا الراوي لا يتابع على حديثه هذا ..
يعني أخص من الاحكام اللي قبل
واوضح اكثر عشان تتضح الصورة :
[ لا يتابع على حديثه اذا أتت بعد الراوي] معناها : لا يتابع على كل حديث يرويه
[ لا يتابع على حديثه عن فلان ]
معناها : لا يتابع فقط على أحاديثه التي يرويها عن فلان ( وهذاالحكم أخص من الأول)
[ لا يتابع على حديثه اذا أتت بعد الحديث ]
معناها : لا يتابع على هذا الحديث تحديداً
( وهذاالحكم أخص الثلاثة )
بتقولون كيف نكتبها ؟
نقول : ساق حديثاً ثم قال : ( لا يتابع عليه )
بتقولون ..طيب هو حكم عليه قبل وقال :
واهي الحديث، أو مجهول النقل .. أو أي حكم .. !!
أقول اكتبي الأثنين وقولي مثلاً :
منكر الحديث ، ثم ساق حديثاً وقال : ( لا يتابع عليه )
ولما نجي للحكم على هذا الحديث في الملحق الخاص به تقولين :
[ لا يتابع ( فلان ) على هذا الحديث ]
وهي أولى وأصح من قولنا : [ لا يتابع عليه ]
لأنك حددتي الشخص المتكلم فيه وهو الراوي ..
آمل اني اكون افدتكم
وسبق تكلمت مع شريفة حول هالموضوع وتوصلت لهذه الفكرة وبكذا تضمنين انك ما اسقطتي ولا حكم ..
امر آخر
اذا اشكل عليكم شي ارجعوا
للكامل في ضعفاء الرجال وبتطلعين منه بأشياء مفيدة
وارجعوا لكتب العلل لاحمد وغيره
والجرح والتعديل لابي حاتم
ولا يفوتكم مسألة الرجوع لكتاب تحرير علوم الحديث للجديع
تراه جدا مفيد واسلوبه سلس للغاية
موفقين يارب